Social Icons

ممارسة الرياضة أثناء الحمل

الحمل لا يمنع من القيام بالأنشطة الرياضية. لكن، بالطبع شريطة إتباع بعض القواعد البسيطة.
في الواقع، كل شيء يعتمد على فترة الحمل. في الأشهر الثلاثة الأولى، يمكنك تقريبا فعل كل شيء تحمله. بعد ذلك، كوني أكثر حذرا.
ومع ذلك، إذا كنت معتادة على ممارسة النشاط البدني، يمكنك الاستمرار في القيام بذلك شريطة ما يلي:
لا يكون النشاط عنيف جدا.
ليس لك مشاكل طبية.
موافقة طبيبك الخاص.
ممارسة الرياضة أثناء الحمل





الأنشطة الرياضية المنصوح بها أثناء الحمل

من بين كل الأنشطة الرياضية ينصح بالمشي والسباحة. فالمشي يمكن أن يمارس طوال فترة الحمل. أما السباحة فلأنها مريحة جدا، ويزيد من قدرة القلب وتقلل من ظهور آلام المفاصل.
 يمكن أيضا القيام بالجمباز و قد يترافق مع الاستعداد للولادة. إذا كنت تريدين القيام بهذا النشاط في صالة الألعاب الرياضية، تفضل دورات مدتها عشرين دقيقة مرتين أو ثلاث في الأسبوع بدلا عن ساعة  أو أكثر. أما في المنزل، فعليك القيام بعملية الإحماء قبل بدء التدريبات الخاصة بك. ومع ذلك تجنبي تمارين التمطيط لأن الأربطة تميل إلى الارتخاء أثناء الحمل.
بعض النساء يحبون أيضا القيام باليوغا، وركوب الدراجات، ولكن حجم البطن يمكن أن تعيق ممارسة هذه الرياضة في أواخر الحمل.

الأنشطة الرياضية المحظورة

هناك بعض الأنشطة الرياضية ينبغي تجنبها بعد الشهر الرابع. إما لأنها يمكن أن تؤدي إلى السقوط (ركوب الخيل والتزلج، )، لان تغير مركز الجسم لدى النساء الحوامل تعزز من خطورة فقدان التوازن ،أو إما لأنها يمكن أن تعرضك للصدمات أو صدمة في البطن: كالكرة الجماعية و الجودو والكاراتيه ...
كذلك التنس والعدو غير منصوح بهما، لأنهما يحدثان اهتزازات شديدة جدا. و يمنع الغوص والغطس لأنه يشكل خطر على الجنين.

بعض الاحتياطات الأخرى

تجنبي الحركات المفاجئة والإجهاد المفرط. و بالطبع عليك أن تأخذي قسطا من الراحة أكثر من الحالة العادية (دون حمل ) مع الامتناع عن ممارسة الرياضة خلال فترات الطقس الحار تذكري أيضا أن عليك الحفاظ على نظام غذائي صحي غني بالبوتاسيوم لأن حدوث تقلصات أكثر شيوعا أثناء الحمل. لذلك عليك استهلاك الخضروات بوفرة إضافة إلى الفواكه واللحوم. لا تنسي أن تشربي الكثير من الماء لمنع الجفاف.

فوائد ممارسة كثيرة في الحمل

رعاية عضلات البطن، وتحسين العائد الوريدي، وزيادة القدرة على التحمل ... وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسات مختلفة أن الرياضة تسهل الولادة بتحسين أداء الجهاز التنفسي وأن النساء الذين واصلوا ممارسة الرياضة أقل عرضة  بكثير إلى الولادة  بعملية قيصرية.

Dr Corinne Tutin –(c) http://www.doctissimo.fr/